يبدو أن مشروع قانون المحروقات لم يحرك سواكن الأغلبية المشرعة، من الأحزاب المنتخبة برلمانيًّا، ولم يثر فيهم حتى مشاعر المناقشة، من أجل الوقوف على ما يمكن أن ينطوي عليه هذا القانون من مزايا، كم من تداعيات على مستقبل الاقتصاد الوطني ومستقبل الأجيال بعد ذلك، فكل ما في الأمر أن القانون الذي هاجت وماجت لأجله لويزة حنون ،قد أخذ مقصده،وحاز على الشرعية الكاملة هذه المرة وبتفويض من أمناء الشعب، ونوابه من أجل أن يكون ضمن الحلقة الطويلة من حلقات مسلسل التنازلات القسرية لصالح التنمية المستدامة، هذه التنازلات التي يعترف الرسميون بأنفسهم أنها لم تكن خيارهم المفضل، ولا رسمهم السلطوي، وإنما وفدت على حين غرة مع موسم الفترة الانتقالية بعد سقوط المعسكر الاشتراكي، وحيازة الرأسمالية العالمية على مصدر القرار.
على الهوا سوا أو ستار أكاديمي أو الرئيس ( big brother ) هذه هي بعض المنتجات الثقافية الحديثة الصنع والتي صدرها لنا الغرب عن طريق الفضائيات وكلائه في الدول العربية والإسلامية،إن هذه البرامج وغيرها يصطلح عليها بما يعرف بتلفزيون الواقع ( real T.V )التي إنتشرت في الآونة الأخيرة في الدول الغربية وتقوم بتجميع مجموعة من الشباب وجعلهم يعيشون في مكان واحد ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي وهذا كله تحت أعين كاميرات التصوير التي تنتشر في كل جزء من أجزاء المكان الذي يعيشون فيه والتي تنقل جميع ما يدور في المكان اللائق منه وغير اللائق و يشاهد ما تلتقطه هذه الكاميرات بصورة مباشرة كل العالم من شوارع بكين إلى جزر الكاريبي في المحيط الهادئ .
منذ سنوات، أتذكر أني أمضيت وقتًا طويلًا أحاول فك رموز كلمة إنجليزية غريبة صادفت ناظري؛ ta3reeb. التفسير الوحيد الذي وصلت إليه آنذاك هو أن الرقم 3 يشير إلى كلمة three وبالتالي وبإضافة \'\'ثري\'\' إلى بقية مقاطع الكلمة تصبح الكلمة \'\'تثريب.\'\' مر وقت طويل إلى أن عرفت أن الكلمة التي حرت فيها هي \'\'تعريب\'\' وأن الثلاثة هي عبارة عن بديل لحرف العين! اكتشفت يومها أيضًا أن اسمي أصبح \'\' 7 آيات\'\'! فحياة بلغة التعريب الجديدة تكتب 7ayat والسبعة هنا دالة على حرف الحاء نظرًا للتشابه البيّن بينهما من حيث الرسم. ليست هذه هي نهاية المطاف؛ فالهمزة يقابلها رقم 2 والخاء رقم 7 المتبوع بقوس اقتباس مفرد نحو 7\'alid أي خالد ، والطاء رقم 6 والظاء رقم 6 المتبوع بقوس اقتباس مفرد، والصاد رقم 9، والضاد رقم 9 المتبوع بقوس اقتباس مفرد، والغين رقم 3 المتبوع بقوس اقتباس مفرد والقاف رقم 9 المتبوع بقوس اقتباس مزدوج.
ثمة قطبان في هذا الكوكب : الولايات المتحدة والرأي العالم العالمي ( كما إعترفت صحيفة " نيويورك تايمز" ). الرأي العام هو التعبير السياسي والثقافي عن حركة الشعوب بما هي جماهير مدن وأرياف ، وعمال عاطلون عن العمل ، وناس بلا مساكن ، وطلاب ، ومسنّون ، ومهاجرون ، وأشخاص من كل العقائد والميول والألوان ، يناضلون ضد الليبرالية المتوحشة والحرب ، ضد تركّز الثراء وإنتشار الفقر وإنعدام المساواة وتدمير البيئة . لقد خرجت الشعوب من قمقمها ، وأدركت قوتها وباشرت حركتها ، فإنعكست تحركاتها في مرايا وسائط الإعلام والاتصال والتواصل تعبيراً وثقلا سياسيين .
احتضنت عاصمة الثقافة الليبية مدينة بنغازي مهرجان المدينة الثقافي - الدورة السادسة خلال الفترة من 20 – 21 – 22 /3/2005م بمبنى الدعوة الإسلامية بإشراف رابطة الأدباء والكتاب.
وبعد مراسم الافتتاح التي شارك فيها العديد من الأخوة المسؤولين عن قطاع الثقافة الذين أشادوا باللغة العربية ورحبوا بالشعر والشعراء حاثين إياهم على ضرورة التواصل من أجل إذكاء جذوة الثقافة في هذا القطر العربي.. وثمّنوا عالياً الجهود المبذولة من قبل الشعراء لأجل المساهمة في خلق مناخ ثقافيّ يشارك في إثراء مكتبتنا العربية بما هو مفيد وبناء ثم تلاشوا ولم نر أيا منهم خلال أيام المهرجان التي استمرت طيلة ثلاثة أيام متتالية.
يعتبر الإنشاد الديني المصدر الأساس لفن الغناء العربي, وفى مصر مر الغناء الدينوى من عباءته على مراحل عديدة. وقد نال الدكتور محمد عمران درجته العلمية في الموضوع نفسه..تحت عنوان:"الثابت والمتغير في الإنشاد الديني –دراسة في الموسيقى بمصر".
الموسيقى الشعبية في مصر ترتكن على محورين, أولهما ما يستهلكه الناس في المنازل والشارع والعمل, في المناسبات الاجتماعية وغيرها. والثاني عند المؤدين المحترفين, وهم ما يملكون مواهب وكفاءات صوتية ولحنية مختلفة.