رمضاننا في اسبانية وفي مدريد على وجه الخصوص عجيب وغريب ومثير للتساؤل وجدير بالتسجيل , جاءنا رمضان هذا العام في ظروف حالكة وأيام عصيبة تمر بها الأمة من أقصاها الى أقصاها , ولعلنا هنا في غربتنا نشعر بآلام الأمة مضاعفة ولكننا قد نختلف عن الناس في بلادنا بأننا نحاول أن نشق طريقاً وننطلق نحو الأمام ولانبقى في أمكنتنا مراوحين نندب حظنا العاثر ونشق الجيوب ونلطم الخدود ثم نلتفت الى الجهة الأخرى لنمارس حياتنا نفسها فلانفعل شيئا ولايهمنا أن نفعل شيئا.. ضرورة الغربة , ضرورة النأي .. ضرورة الحصار!.
ما كان أحد يظن مجرد الظن أن الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي قادت الجماهير العريضة، وأحرزت على التوالي في الانتخابات البلدية في 12 جوان 1990، والتشريعية في 26 ديسمبر 1991 فوزا ساحقا لا ريب فيه بشهادة النظام نفسه المكلف بالسهر على نزاهة هذه الانتخابات.. أن تصبح بين يوم وليلة شماعة تعلق عليها كل الأخطاء، ويسند إليها أسبقية العنف والإرهاب، والتآمر على الجغرافيا والتاريخ.
المقدمات:
"فلانة المتحجبة رقم واحد: لسانها سليط كالسيف.لا تسلني عن اخلاقها؟ الشيطان الرجيم يأخذ لديها دروسا خصوصية "
" فلانة المتحجبة رقم اثنين: لا تنقصها الصفاقة. يمكنك سماع ضحكتها و ان كنت على بعد مائة سنة ضوئية"
"فلانة المتحجبة رقم ثلاثة: تفاهتها و قلة عقلها كفيلة بان تلصق حاجبيك بأعلى جبينك تعجبا"
الجزائر التي انطلقت مع كوريا وإسبانيا من منطلق زمانى واحد.. لماذا أخفقت في نهضتها ولم تصل إلى ماو صلت إليه هاتان الدولتان؟..
الجزائر التي كنا ننتظر منها أن تكون يابان إفريقيا توشك أن تصير بنغلاديش آسيا- كما كان يقول الشيخ المرحوم محمد الغزالي في أواخر الثمانينات..
الجزائر التي إذ ذكرت أمام رجال الأعمال والاستثمار اليابنيين والألمان سال لعابهم مما تزخر به من ثروات ونعم قل أن توجد في بلد آخر..
رد ثان على عقلية المليفي لا شخصه:
معضلة القائل و المقولة و إستنسابية استخدام المنطق في العقلية العربية - حياة الياقوت
نتحسر بلوعة على أيام الرسول صلى الله عليه و سلم و عهد الصحابة الكرام ثم نأتي بما يناقض أخلاقهم تماما. مفارقة أخرى لافتة من مفارقات عالمنا الكليم.
عندما أخطأ عمر بن الخطّاب رضي الله عنه في اجتهاده في مسألة تحديد المهور فصححت له امرأة من عامة الناس، لم يستنكف أن يصعد على المنبر ليعلن خطأه على الملأ و لا ضره هذا شيئا و لا حط من قدره و لا محبته في قلوب المسلمين. و الإمام الشافعي لم يحرجه أو يضره تغييره لجُل مذهبة عند انتقاله من العراق إلى مصر.
تكتسي الدعوة إلى إعطاء المرأة حقوقها أهمية خاصة في هذا الزمان الذي يبحث فيه كل إنسان عن حقه الضائع وكرامته المهدورة، فللمرأة أن تعمل وتتعلم وتمارس حقوقها الاجتماعية والسياسية من غير إفراط ولا تفريط، ولكن كثيرا ما يساء فهم قضية حقوق المرأة إذ نجد مسألة يثيرها بعض الكتاب على سبيل المثال على أنها حق للمرأة وهي قضية قضية مساواة المرأة للرجل في الإرث، مدعين الإشفاق على المرأة، داعين إلى تغيير التشريع الإسلامي بحجة التطوير والاجتهاد، ونسخ العمل ببعض الآيات القرآنية إرضاء للهوى، متقولين على الأئمة والخلفاء الراشدين ما لم يقولوه،