علمنا إياها دستورنا، وآمن بها حكماء حاضرنا وماضينا ومن سائر الأمم، وأثبتوها في آثارهم. حقٌّ أن أصل كل حي ذكرٌ وأنثى، زوجُ مورّثات. الثنائية أساس كل شيء. خير وشر، أخذٌ وعطاء، شرق وغرب. الكوكب والخلية والذرة والشعاع والصوت، لا تحصل تفاعلاتهم ومساراتهم وتأثيراتهم وغاياتهم إلا بالثنائية، وهل نظرية النسبية لأينشتين إلا ثنائية؟ روحٌ وجسدٌ، موجب وسالب، جناحٌ وهواء، إرسال واستقبال، لقاء وفراق.
كيف نستطيع أن نحفظ المعلومات بشكل أسرع وأشمل؟ إنها مسألة مهمة. فمنذ سنوات بدأ الخبراء يدرسون كيفية رفع كفاءة وسرعة التعلم، فمن أكبر التحديات التي تواجه التعلم قدرتنا على حفظ المعلومات. لكن كيف تعمل ذاكرتنا؟ وهل بالإمكان تحسينها؟ لماذا لدى بعض الأفراد القدرة على التعلم السريع؟ هل سمعت عن أشخاص يتكلمون أكثر من ثماني لغات؟ هل شاهدت من يقوم بعمليات حسابية كبيرة بدون آلة حاسبة؟ حسنا، إن القصة ليست أن هؤلاء الأشخاص أذكياء أو لديهم قدرة خارقة على الفهم والاستيعاب أكثر من أن تعلمهم والطرق التي يستخدمونها أفضلُ بل مختلفة عن الأغلبية، فهم يستخدمون تقنيات مختلفة عن تلك الأساليب والتقنيات التقليدية المستخدمة في رياض الأطفال والمدارس والجامعات.
تشكل الثقافة بعدا من الأبعاد المنغرسة في الذوات الانسانية ومنطلقا من منطلقات التفكير البشري، ويعد الأنثروبولوجي البريطاني "السير ادوارد بيرنت تايلور ( (1832-1917 أول من قدم معنى محددا، واضحا وبسيطا لمصطلح "الثقافة" في كتابة الصادر سنة 1871 ،والمعنون ب "الثقافة البدائية"، من حيث هي " الكل المركب الذي يشمل المعرفة والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون والأعراف والقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الانسان باعتباره عضوا في المجتمع"1 .
هناك مسلمات ثلاث ترتكز عليها الدراسات التى تنصب على المعنى، وهى : اكتشاف القواعد النحوية العميقة على ضوء الأبنية السطحية للتوزيع الصوتى للجملة، و قدرة العناصر المعجمية على إقامة مستوى من العلاقات فيها بينها على أساس دور علاقات الغياب فى تفسير علاقات الحضور، و اكتشاف السياق Context، ليس كامتداد خطى، أو مجرد محيط لغوى، ولكن كفاعلية بنائه، أو نصه.هذا ويعتبر الأساس الثالث مما سبق محورا جوهريا للأساسين اللذين يسبقانه، كما سبق .
وتطبيقا لهذه المسلمات نتناول أسلوبين من أساليب اللغة العربية تتجلى فيهما هذه المسلمات، وتلك الأسس، وهما أسلوبا العرض، والتحضيض، ولا سيما وجودهما في كتاب الله المجيد ؛ يقول تعالى : {... ألا تحبون أن يغفر الله لكم ...}، وقوله تعالى :{فلولا إذا بلغت الحلقوم}.
تعتبر الرسائل الأدبيّة فنّا قديما، شأنها شأن فن الترسل، ولكن رغم تنوّع أصنافها وتعدد مواضيعها فإنّنا نجدها في عصرنا الراهن تظهر في شكل جديد لصيق بإفرازات العصر الحديث عقب الحرب العالمية الأولى..وقبل التطرّق للحديث عن بعض هذه الرسائل عند الأدباء المعاصرين سنستحضر نُتفاً من رسائل الماضي الجميل، رسائل يمكن أن نرجع أجودها - وبثقة - إلى العلّامة ابن حزم الظاهري في كتابه (طوق الحمامة في الألفة والألّاف) وهو كتاب صغير حجما ثري معنى ومغزى، وهو متوفّر في نسخ ورقيّة وأخرى رقميّة على شبكة الانترنات. وما تفرّدت به هذه الرسائل أنّ صاحبها ( ابن حزم ) قد حصرها بين المحبين فقط، وليس بين قطبين أوأكثر من أقطاب الأدب والشعر لذلك لن نقف عنده مطولاً لننتقي من العصر الأندلسي أجمل الرسائل التي طرزها الحب، وغمرها الشوق، وملأتها الدهشة، لعل من أهمها رسائل الشاعر ابن زيدون القرشي لولّادة بنت المستكفي، بغض النظر عما بدر منها حيث كان الأدباء يجتمعون لديها في صالون أدبي، ربما كان الأول من نوعه آنذاك على شاكلة القصور الملكية الفرنسية والبريطانية في العصور اللاحقة.
نسبه وشهرته:
هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وأمه هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي...ألخ النسب. وهي ابنة عم آمنة بنت وهب والدةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو شقيق صفية بنت عبد المطلب أم الزبير بن العوام .
ويكنى أبا يعلى وابا عمارة بولديه يعلى وعمارة، وكان يقال له أسد الله، وأسد رسوله ، وسيد الشهداء لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيد الشهداء يوم القيامة حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فنهاه وأمره فقتله" .
الصفحة 34 من 433