- يرفع ابليس حاجبي التعجب قائلا :
يا للتفنن بالمعصية ، كيف لم افكر في ذلك ؟
اعوذ بالله من الانسان الرجيم !

هكذا يذهل بعضنا عدونا الخفي ، الذي يستمتع هو و قبيله - المصفدون مؤقتا- بمشاهدة الكثير من العروض البشرية الرمضانية من "ابداعات" عصيانية ، و يستمتع ايضا باجازته السنوية بتلقي بعض من الدروس الخصوصية على يد بعض من بني البشر. لا غرابة في ذلك ، فالانسان كائن ارقى و اسمى عقلا و اكثر ابداعا من الجن ، لكنه – للاسف - في كثير من الاحيان يهبط الى العالم السفلي للابداع . الفارق بين شياطين الجن و الانس ، هي ان البشر لا يصفدون ، و اذا استعذت منهم لا يفرون. رمضان هو فرصتنا الوحيدة لنكون عادلين حتى مع اخفى الاعداء: الشيطان ، لنكتشف كم نظلمه عندما نقول " الشيطان شاطر" و "خدعني الشيطان" و "ابليس لم يمت" ، و ننسى ان على الضفة الاخرى هنالك نفس امارة بالسوء لم نلتفت لها ، و عقل كثيرا ما نغيّب عقلانيته و نستحث ابداعه الاسود .

ابليس ساهم - و لم يتسبب- في اخرج ابوينا من الجنة ، و يتشاطر قدرا من المسؤولية – لا كلها - ، و نتحمل نحن القدر الاخر . هو موعود باللعنة و النار ، اما نحن فلنا الخيار و مؤسف ان نختار الشر بملء عقولنا ، و نستحيل الى قدوة نعلم عدونا كيف يوقع بنا، ثم ننحي باللائمة عليه.

عقلنا اساس التكليف التعبدي و الاستخلافي ، و تحويل الشيطان و الظروف او اي شى اخر الى شماعة لاخطائنا لا يعني ان المشكلة قد حلت و لا يعني اننا قد اُعفينا من المسؤولية في يومنا هذا او في يوم القيامة.
كاتبة ورئيسة تحرير دار ناشري للنشر الإلكتروني
كاتبة كويتية. حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية واللغة الإنكليزية من جامعة الكويت بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، وعلى درجة الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات من جامعة الكويت. صدر لها 15 كتابا مطبوعا: أربع روايات، ومجموعتان قصصيتان، وكتاب في اللغة وآخر في شؤون المرأة.

عليك تسجيل الدخول لتتمكن من كتابة التعليقات.

nashiri logo clear

دار ناشري للنشر الإلكتروني.
عالم وعلم بلا ورق.
تأسست عام 2003.
أول دار نشر ومكتبة إلكترونية غير ربحية مجانية في العالم العربي.

 

اشترك في القائمة البريدية