بات من المعلوم أن عسر القراءة ، غير المفهوم جيدا، بعد، يتراوح تاثيره على ما نسبته 5 ٪ إلى  17 ٪ من البشر عالميا. يستطيع نحو 20% من ذوي العسر القرائي ، في نهاية المطاف، القراءة كأي قارئ عادي عند سن البلوغ ، في حين أن 80% سوف يحتاجون إلى تدخل علاجي واسع النطاق. في  دراسة جديدة في جامعة ستانفورد استخدمت الذكاء الاصطناعي لتنبؤ أي المصابين بالعسر القرائي يستطيعون التعويض في المستقبل ومن سيحتاجون إلى تدخل علاجي واسع لمواكبة القراءة العادية.

إن المعسرين قرائيا ، كما يعتقد الكثيرون ، يرون كل شيء بالعكس ، لديهم مشكلة مع القراءة ، وخاصة مع القراءة بصوت عال ، لأنهم غالبا ما يجدون صعوبة في التعرف على الحروف أو مجموعة من الحروف المتشابهة الأصوات. فمثلا قد يختلط الأمر على القارئ المعسر بين حروف الباء والتاء والثاء او بين الجيم والحاء والخاء. وكذلك قد يعكس في قراءة الكلمات ذات الأحرف المنفصلة مثل: كلمة دار وصار وجار...إلخ.

وفي كثير من الأحيان، هذا العسر القرائي لا يعيق المصابين به أو يحد من قدراتهم الإبداعية. فمثلا هناك العديد من المشاهير المبدعين كانوا يعانون من عسر القراءة، مثل -- توم كروز ، ريتشارد برانسون ، ووبي غولدبرغ ، ستيفن سبيلبرغ ، وتشارلز شواب هم من بين العديد من المصابين بعسر القراءة. وآخرون  وخاصة أولئك الذين لا يتم تشخيصهم ، تخبطوا في المدرسة وفي الحياة أمثال آنشتاين و أديسون وغيرهم . وحتى الآن لم يستطع أحد أن يبين الفرق بين المجموعتين على حد قول الطبيب النفسي فوميكو هوفت Fumiko Hoeft لقد كان لغزا " لماذا 20 ٪ أو نحو ذلك من أطفال العسر القرائي يعوضون عند سن البلوغ". وأن اكتشاف 80 ٪ الآخرين في وقت مبكر مع  مساعدة مكثفة في القراءة ، يمكن أن يكون جزءا أساسيا من علاج عسر القراءة على نحو أكثر فاعلية. في الوقت الحالي ، يتم تشخيص الأطفال من خلال مجموعة من الاختبارات المعيارية. لكن في حين أن هذه الاختبارات تقيس القدرة على القراءة ، فإنه لا يمكنها التنبؤ بما إذا كان الطفل  الذي يعاني من عسر القراءة سوف يكون قادرا على التعويض أو التغلب على الصعوبات في الوقت المناسب. ولكن أصبح في الإمكان التنبؤ بذلك عن طريق تصوير الدماغ للذين يعانون من العسر القرائي.

 

في دراسة نشرت حديثا في "وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم "،  يشير هوفت Hoeft إلى أن تصوير الدماغ يمكن أن يكون أداة تشخيص أكثر فاعلية بكثير من اختبارات التشخيص االمقننة. لقد جمعت بيانات عن 25 مراهقا مصابين بعسر القراءة ، وذلك باستخدام الاختبارات المقننة ونوعين مختلفين من تصوير الدماغ. وبعد سنتين ونصف السنة قالت الباحثة: إنها سوف تنظر إلى الأطفال مرة أخرى.

 

في غضون ذلك ، أخذت البيانات عن مسح الدماغ وتم ضغطها من خلال algorithm خوارزمية مستخدمة في مجال الذكاء الاصطناعي لبرمجة أجهزة الهواتف الذكية لـ"التعلم". باستخدام نفس الأساليب التنبؤية كما هو الحال في الذكاء الاصطناعي ، اكتشفت الباحثة أن وجود نشاط في أجزاء معينة من الدماغ كانت أكثر دقة بكثير في توقع ما إذا كان المصاب بالعسر القرائي سوف يتعلم القراءة بدون تدخل كبير.

 

لقد وجدت الدراسة أن أصحاب العسر القرائي الذين يظهرون مزيدا من النشاط في المنطقة السفلية للتلفيفة الأمامية من النصف الأيمن من الدماغ ، بالقرب من الصدغ ، في حين كانت القراءة أكثر طلاقة كقراءة العاديين غير المصابين بعسر القراءة. في الجزء المقابل من الدماغ على النصف الأيسر ، يعتقد ، هو عادة يقوم بالعمل ذاته عندما نقرأ. وجدت هوفت Hoeft أن نصف الكرة المخية اليسرى لا تحمل حمولتها ، إذا كان الجانب الأيمن من المخ يتدخل للتعويض. وفي نهاية المطاف،  الطفل المصاب بالعسر القرائي  سوف يقرأ طبيعيا بنسبة 90 ٪ من الوقت. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد حان الوقت لخطة بديلة يتم الحديث عنها بعد قليل.

 

كل هذا ، بالطبع ، يثير الكثير من الأسئلة : هل يمكننا تحفيز الدماغ ، أو هل يمكننا استخدام نظم التغذية المرتدة لحملها على التعويض؟  تقول هوفت Hoeft ربما. إذا لم يكن الدماغ المعسر قرائيا مستعدا للتعويض ، هل يوجد أي تدخلات علاجية  واسعة تمارس حاليا للعلاج ؟ لا يوجد إجابة واضحة بخصوص ذلك.

 

وأخيرا ، السؤال الكبير بالنسبة للآباء الذين يريدون تجنيب أطفالهم آلام عسر القراءة ، هل نستطيع تشخيص الحالة في سن مبكرة؟ تعتقد هوفت Hoeft  أن ذلك قد يكون ممكنا. "على الرغم من أنه لا يزال يتعين علينا القيام بالبحث وتعديل النماذج ، هو الأمل في أن نتمكن من التعرف على الأطفال الذين سيتطور لديهم لاحقا عسر القراءة في وقت مبكر وأكثر دقة" حتى نتمكن من توفير التدخلات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

 

إذن ما العمل؟

إذا كان الآباء والأمهات يشكون في أن طفلهم يعاني من عسر القراءة ، فالوقت ليس متأخرا أبدا لفعل شيء حيال ذلك. فعليهم التحدث مع المدرس وتثقيف أنفسهم عن العسر القرائي والمتوفر في المؤسسات التعليمية للمساعدة العلاجية. وكلما بكروا في التدخل ، وفروا فرصا أفضل لأن يقرأ الطفل بطلاقة. وفيما يلي بعض الخطوات على الآباء والأمهات المبادرة في اتخاذها:

 

  • إجراء الاختبارات اللازمة
    إن معظم الآباء يتوجهون إلى المدرسة لتقييم طفلهما. ولكن إذا رفضت المدرسة  إجراء  الاختبار أو أنهم لا  يوافقون على تقييم المدرسة ، عليهم اللجوء إلى مصادر خارجية لتقييم طفلهم.
  • تطوير خطة  أو برنامح تعليم فردي
    إذا وجدت طفلك مؤهلا للحصول على التعليم الخاص ، فإن الخطوة المنطقية التالية هي تطوير خطة للتعليم الفردي ، أو برنامج التعليم الفردي. وينبغي أن يتضمن البرنامج أهدافا محددة لإحراز تقدم خلال العام الدراسي ويتم تفصيل الاحتياجات التعليمية  التي يتم استخدامها من خلال البرنامح التعليمي الفردي.
  • الحصول على مساعدة في المنزل
    لقد أظهرت برامج القراءة المعتمدة على الحاسوب في الآونة الأخيرة  بأنها  واعدة في مساعدة الأطفال على القراءة. والجيدة منها هي التي تعزز الوعي الفونيمي والطلاقة التي تشمل القراءة والكتابة ونظام التعلم والقراءة الطبيعية.
  • رصد مدى التقدم

إذا لم يتم تحقيق أهداف برنامج التعليم الفردي ، قد تحتاج إلى توفير التعليم الخاص أو الإشراف البيتي مع مواصلة رصد تقدم الطفل.

  • · تعزيز نقاط القوة
    لا تدعوا طفلكم أن يصبح معرفا بعسر القراءة. إن هؤلاء الأطفال بحاجة للتشجيع على مواصلة الأنشطة الأخرى والهوايات -- كالرياضة والموسيقى والفن – والإشادة عند تفوقهم في أي مجال من مجالات الإبداع ، لا سيما في المجالات التي يحبونها.
  • · تثقيف أنفسكم بكل ما يتعلق بالعسر القرائي

إن الآباء والأمهات بحاجة إلى معرفة كل ما يتعلق بالعسر القرائي كي يفهموا حالة الطفل ولكي يستطيعو دعم طفلهم بكل الإمكانيات المتاحة والتي توصلوا إليها من خلال المعرفة المتوفرة لديهم.

ويتبع ذلك المعرفة والمعايير لممارسة تعليم القراءة التي تعد معلمي القراءة وتخصيص البرامج لهم للعمل مع الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة وصعوباتها على اختلاف أنواعها.  قد نأتي عليها لاحقا في مقالة أخرى إنشاءالله.

عليك تسجيل الدخول لتتمكن من كتابة التعليقات.

nashiri logo clear

دار ناشري للنشر الإلكتروني.
عالم وعلم بلا ورق.
تأسست عام 2003.
أول دار نشر ومكتبة إلكترونية غير ربحية مجانية في العالم العربي.

 

اشترك في القائمة البريدية