لو فتحنا معاجم وقواميس المفردات العربية سنجدها تتفق على مفهوم " الأمي" هو من لا يعرف القراءة والكتابة ... ولكن ماذا يسمى من يعرف القراءة ولا يقرأ ويعرف الكتابة ولا يكتب؟

فالقراءة والكتابة هما كالماء والهواء في حياة المثقف الذي يعيش و يعاصر المجتمعات المتحضرة، فأصبح انعكاس عقلية الفرد ومستوى ثقافته على مرآة المجتمع هو المقياس التي تقاس منها الشعوب بين مختلف بلدان العالم .

وتترجم الثقافة المكتسبة من مختلف الوسائل على هيئة سلوك ومعاملات أو كتابات لتجسد نموذجا راقيا مهذبا يقتدى به .

ولي معادلة شخصية من وجهة نظري المتواضعة لعملية القراءة والكتابة كالتالي :

" القراءة أخذ والكتابة عطاء " فخذ من مناهل العلم ومنابع المعرفة ما تود وتشاء من خلال قراءتك لمصادرها ، وأعط للآخرين من تجاربك وخبراتك الحياتية ما تود وتشاء من خلال كتابتك لها.  

فما يقع عليه نظرك وتحتضنها أناملك ويشغل بها ذهنك لاكتسابها من خلال نعمة القراءة ما هي إلا تلك المفاهيم القيمة التي ستتلألأ دوما في سماء عقلك ما دمت حيا ترزق .

وما تزينه قلمك من حروف وكلمات تتراقص على الأوراق أو تسبح في فضاء الشبكة الإليكترونية من خلال نعمة الكتابة ما هي إلا حصاد خبراتك وثمار غراسك ، تمتع به ناظريك وغيرك في حياتك ، ويسقي منها العطاشى أيضا بعد وفاتك وغيابك.

فالقراءة والكتابة عمليتان متكاملتان ومنسجمتان لكل منهما لذة خاصة يميز طعمها من تناولها، ولكي نهجر شلة الأميين المتسكعين الذين لا يميلون للقراءة ولا يفهمون أهمية الكتابة لكم هذه الحلول

___________________

أعز مكان في الدنا سرج سابح *** وخير جليس في الزمان كتاب

ماذا لو تريد أن تتعلم من جديد كيف تقرأ ؟ لا أقصد تلك القراءة التي تعلمناها جميعا في المرحلة الابتدائية ... بل أريدك أن تقرأ وكأنك تعيش أحداث الكتاب ؟ تقرأ بمتعة جديدة وأسلوب آخر ؟

تقرأ في دارك أو مكتبك ولكن ليس بمفردك بل مع مجموعة أخرى تقرأ نفس كتابك في أماكن شتى ، ثم يجمعكم يوم في الأسبوع لتناقشوا ما عشتم من تجربة جميلة أو قبيحة بين صفحات كتابك ، لك المجال أن تعبر عن طوفان مشاعرك وأنت تنتقل بين فصل وآخر من الكتاب الذي قرأته ، أتريد أن تتقن مهارة النقاش والحوار ؟ وهل تود أن تعرف أهمية ما قرأته من منظور الآخرين ؟ وتعلق على الكاتب وأسلوبه ثم تعرض سيرته وكتبه السابقة ؟

كل هذا ستجده لدى مجموعة القراءة في الكويت التي تقام أسبوعيا ويترأسها دكتور ساجد العبدلي كاتب في جريدة الراي ومؤلف كتاب " القراءة الذكية "

فمجموعات القراءة من الأنشطة الشائعة في العالم الغربي بكثرة ونادرة في عالمنا العربي بشدة . 

______________

وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقى الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه  

ماذا لو تريد أن تتعلم فن العبارة  ... فن تكحيل العيون ... فن تراقص الكلمات ... فن زخرفة الأوراق وتلوين الحروف ؟

ماذا لو تعشق أن تحيي قراطيس ميتة ... تقطر عليها من الحبر روحا ، وتحول المداد سحرا ... ذاك السحر الحلال الذي يسكب على الدفاتر فيجعلها مناجم الذهب .

كيف تكتب وماذا تكتب ولماذا تكتب ؟؟؟

الإجابة على هذه الأسئلة ستجدها لدى الأستاذ محمد المليفي مقدم دورة فن كتابة المقال في النادي الصحافي وكاتب بجريدة السياسة.
 

عليك تسجيل الدخول لتتمكن من كتابة التعليقات.

nashiri logo clear

دار ناشري للنشر الإلكتروني.
عالم وعلم بلا ورق.
تأسست عام 2003.
أول دار نشر ومكتبة إلكترونية غير ربحية مجانية في العالم العربي.

 

اشترك في القائمة البريدية