الإسكندرية (مصر) - «الراي»: تحتفي مكتبة الإسكندرية في مصر... مع اليونسكو، وجهات ثقافية كويتية بمرور 50 عاماً على مجلة العربي، وتبدأ الاحتفالات في الكويت اليوم - 14 يناير 2008 - ثم في الإسكندرية «220 كيلو مترا شمال غرب العاصمة المصرية» يوم 3 أبريل المقبل في احتفالية يحضرها وزير الإعلام الشيخ صباح الخالد الصباح ورئيس تحرير مجلة العربي الدكتور سليمان العسكري.

ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية تكريم كل من أستاذ الأنثروبولوجي في جامعة الإسكندرية الدكتور أحمد أبو زيد، ورئيس الهيئة القومية للترجمة في مصر الدكتور جابر عصفور، بوصفهما أبرز كتاب مجلة العربي حاليا من المصريين. مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين قال:

الاحتفاء بالعربي يأتي في إطار ما قدمته من خدمات ثقافية، وبعد أن أولت مكتبة الإسكندرية تأريخ الصحافة المصرية والعربية أهمية خاصة، حيث وثقت لمؤسسة روزاليوسف في كتالوج صدر بمناسبة 80 عاما على إنشائها، كما وثقت لمؤسسة أخبار اليوم في كتالوج سيصدر قريباً، وانتهت من رقمنة مجلة الهلال، ويجرى حاليا العمل على توثيق أرشيف دار الهلال رقميا وإصدار كتالوج تذكاري عن المؤسسة، وبدأت مكتبة الإسكندرية اخيراً مشروعا لتوثيق مؤسسة دار التحرير «الجمهورية» وقد بدأت المكتبة في التجهيز لتوثيق صحيفة «الشباب» التي أصدرها بيرم التونسي أثناء إقامته في تونس.


وأضاف في تصريحات لـ «الراي»: قامت المكتبة بإعداد كتالوج لمجلة العربي يتضمن توثيقا لتاريخ المجلة وتطورها وإصداراتها بما فيها العربي الصغير والعربي العلمي وكتاب العربي والموقع الإلكتروني لمجلة العربي.


ويتناول الكتالوج أهم القضايا والموضوعات والمحاور التي تناولتها العربي مثل: الاستطلاعات المصورة التي تميزت بها المجلة وطافت من خلالها بالقارئ العربي بين بلدان العالم شرقا وغربا. كما يتناول موضوع أهم الأعلام والكتاب والمفكرين والصحافيين ورؤساء التحرير الذين ساهموا في صنع تاريخ ومجد مجلة العربي، كما تستعد لرقمنة الأعداد الأولى من المجلة.

ومن المقرر أن يشارك في احتفالية مكتبة الإسكندرية بـ «العربي» نخبة من المثقفين والكتاب والصحافيين والإعلاميين. كان مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، كان قد أوفد مدير إدارة الإعلام في المكتبة الدكتور خالد عزب،  لتمثيل المكتبة في احتفاليات المجلة بالكويت التي تبدأ يوم 14 يناير وتستمر حتى 16 يناير. كما ستقوم بتكريم رؤساء التحرير السابقين وعلى رأسهم الدكتور أحمد زكي، وأحمد بهاء الدين، والدكتور محمد الرميحي، بالإضافة إلى بدر خالد البدر الذي تولى مدير دائرة الإرشاد والأنباء في الخمسينات، والشاعر أحمد السقاف وبعض الشخصيات الأخرى الذين ارتبطوا بـ «العربي» منذ تأسيسها. وسينسق خالد عزب أثناء الزيارة جميع الترتيبات الخاصة باحتفالية العربي بالإسكندرية التي ستشمل معرضا للصور والوثائق الخاصة بالمجلة.

 رابط الخبر في صحيفة "الراي" اليومية الكويتية بتاريخ الاثنين 14 يناير 2008م: www.alraimedia.com/Templates/frNewsPaperArticleDetail.aspx?npaId=19610

عليك تسجيل الدخول لتتمكن من كتابة التعليقات.

nashiri logo clear

دار ناشري للنشر الإلكتروني.
عالم وعلم بلا ورق.
تأسست عام 2003.
أول دار نشر ومكتبة إلكترونية غير ربحية مجانية في العالم العربي.

 

اشترك في القائمة البريدية